اعلان

الأحد، 12 يوليو، 2015

8 نصائح لريجيم صحي في رمضان

1 نظراً للصيام في هذا الطقس الحار، فإن الجسم يفقد كثيراً من الماء والأملاح عن طريق العرق والبول، لذلك يُنصح بتناول البطيخ والجبنة، حيث إنهما يحتويان على الغلوكوز والأحماض الأمينية اللازمة لتعويض الفقد من الماء والأملاح.

2 شرب كمية كافية من الماء والعصائر الطبيعية، مثل الكركديه والتمر الهندي، لتجنب الجفاف وإزالة السموم من الجهاز الهضمي.

3 بسبب طول وقت الصيام هذا العام يُفضل أكل اﻷطعمة بطيئة الهضم في السحور، مثل الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة، ومنها الفول والعدس والشوفان.

4 تناول البطاطس المسلوقة بقشرتها طريقة أخرى لتجنب الشعور بالجوع أثناء نهار رمضان، وفي الوقت نفسه يقلل نسبة الكوليسترول في الدم عن البطاطس المقلية، كذلك تساعد على فقدان الوزن.

5 تناول الفاكهة في السحور، خصوصاً التفاح بقشرته يعطيك الشعور بالشبع أثناء الصيام.

6 إذا كنت من الناس الذين تعوّدوا تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، ننصح بأن تقلل ذلك إلى فنجان واحد من القهوة بعد اﻹفطار، لأن الكافيين يؤدي إلى زيادة التبول، وبالتالي يؤدي إلي زيادة فقدان المزيد من اﻷملاح المعدنية ويدفع للعطش، وننصح بدلاً من ذلك شرب الشاي الأخضر، إذ إنه يساعد على عملية حرق دهون الجسم.

7 تجنب اﻷكل الحار والمقلي، لأنه يسبب عسر هضم وثقلاً على المعدة، ويؤدي إلى زيادة نسبة الكوليسترول في الدم.

8 استبدال حلويات رمضان الغنية بالدهون، مثل الكنافة والقطايف والبسبوسة، بالحلويات المنخفضة السعرات الحرارية، مثل المهلبية والمشمشية، إذ يمكن أن تحمي من أمراض القلب واﻷوعية الدموية، ويمكن أن تخفض مستوى الكوليسترول في الدم.
إرسال تعليق